من عشائر المدينة التابعة لقضاء القرنة. وهى عشيرة كبيرة يرأسها الشيخ حسك بن مبارك.
ويظهر من تفرعاتهم أنهم عشائر مختلطة. قال المرحوم الشيخ محمد حسن حيدر (27 مايس 1938 م). يقال انهم من سامراء. أو من السومريين ولم يؤيد تاريخيا. وهناك من يعتقد انهم من صيمرة. أو نبزوا بذلك فعرفوا به و ألله اعلم ....
وهؤلاء فى منطقة (الجزائر) المحصورة بين الحمّار والشافي على ضفة الفرات ومواطنهم فى جزر ولذا سموا (الجزائر). وكلها فى أهوار المدينة والتيمار ونخوتهم (صعبر). وانهم عشائر مختلفة تجمعت. ويعدون عشائر (ناحية المدينة) وعشائرهم هم ::::::
1 - الامارة: وهم من ربيعة.
ورئيسهم الشيخ (حسك) آل مبارك صار نائبا فى المجلس عن البصرة. وتوفى فخلفه ولده عامر. ولهم الرئاسة العامة. ويتفرعون الى:(1) آل مير أحمد. رئيسهم سرحان بن عفلوك.
(2) آل مير عثمان. رئيسهم عبود آل حميدي.
(3) آل مير سلمان. ومنه الرؤساء. الشيخ حسك بن مبارك آل مير سلمان.
(4) آل مير ابراهيم.
2 - العوابد: من بني مالك.
ويتفرعون الى:
(1) آل علوان. رئيسهم عبدالحبيب الحاج شريف.
(2) آل سليم. رئيسهم كريم الحاج جواد.
(3) آل وحيد. رئيسهم معلى بن محيسن.
(4) آل بدران. رئيسهم حاجي حمود آل سلمان. (يرجعون الى آل ابراهيم من الغراف).
(5) آل نصيري. رئيسهم فهيد بن شمخي. الظاهر من بني لام.
(6) السودان. رئيسهم ضيدان آل عاتي. هؤلاء فى العمارة قبيلة معروفة من عامر وهم من كندة.
(7) آل جدال. رئيسهم ريحان بن حاجي كيطان.
(8 ) الجناينة. رئيسهم عبدالله آل محيسن. ثم توفى والآن ابنه جياد.
(9) البو غزال. رئيسهم جياد بن سلمان.
(10) آل شاهين. رئيسهم شهيب بن احمد.
(11) البو شاوي. رئيسهم فيصل ابن الحاج عبود.
(12) آل يعقوب. رئيسهم هاشم بن خليف.
(13) آل سوّار. رئيسهم عبدالرضا بن شياع.
(14) آل فرج. رئيسهم الحاج مهدي ابن الحاج جودة.
(15) آل خليفة. رئيسهم داود بن سلمان.
3 - آل علي:
رئيسهم يسر بن حسوني. وهم من بني مالك على الاصح. ويتفرعون الى:
(1) آل حاجي شناوة. رئيسهم دحّام بن فاضل.
(2) آل عبد. رئيسهم دحّام بن فاضل.
(3) آل حاجي حمدي. رئيسهم زهيو بن نزال.
(4) البو حلوة. رئيسهم خليل بن خاجي.
(5) آل عباس. رئيسهم عبدالزهرة بن حسين.
(6) البو احمد. رئيسهم هاشم بن موزان.
4 - أهل الشط.
ويتفرعون الى:
(1) آل كصوان. رئيسهم حميد آل محمد تقي.
(2) آل سعيد. رئيسهم ابراهيم بن حوشان.
(3) آل حسين. رئيسهم ناجي بن علي المصارع.
5 - أهل الخاص:
رئيسهم حمود الفارس من آل عطوان وشياع ابن جبر النور.
6 - أهل الهوير:
ويتفرعون الى:
(1) الحجاج. رئيسهم جودة آل بشارة.
(2) البو سويلم. رئيسهم حسك بن منشد.
7 - أهل نهر صالح.
رئيسهم السيد مهدي ابن السيد عبدالمطلب. الرؤساء سادة.
8 – المعدان
ويتفرعون الى:
(1) بيت مشعل. رئيسهم كويطع بن سرحان.
(2) بيت روزي. رئيسهم ديوان بن جبر.....
وعشيرة الصيامرفي ايران. يرئسهاالشيخ الحاج حبيب الصيمري . ويسكنون في المحمره وعبادان وسربندر ومعشوروهندييان و العميديه و بوشهر و الاهواز وبعض المدن اليرانيه.ولها بطون كثيره وهم من بني مالك ..
من شعراء الصيامر
الشيخ مفلح بن الحسن بن راشد أو رشيد بن صلاح الصيمري البحراني .
قال السيد الامين في الاعيان : توفي في حدود سنة 900 وقبره في قرية سنماباد من قرى البحرين وقبر ابنه الشيخ حسين بجنبه نسبته :
(الصيمري) نسبة الى صيمرة بصاد مهملة مفتوحة ومثناة تحتية ساكنة وميم مفتوحة وراء مهملة وهاء . في معجم البلدان كلمة أعجمية وهي في موضعين احدهما بالبصرة على فم نهر معقل وفيها عدة قرى تسمى بهذا الاسم ، وبلد بين ديار الجبل وديار خوزستان وهي مدينة بمهرجان قُذف وهي للقاصد من همذان الى بغداد عن يساره . قال الاصطخري واما صيمرة والسيروان فمدينتان صغيرتان . (وفي انساب السمعاني) : الصيمري هذه النسبة الى موضعين احدهما منسوب الى نهر من أنهار البصرة يقال له الصيمري عليه عدة قرى واما الصيمرة فبلدة بين ديار الجبل وخوزستان ، و صيمرة وكودشت قريتان بخوزستان .
وقال الشيخ سليمان البحراني : ان المترجم أصله من صيمر البصرة وانتقل الى البحرين وسكن قرية سنمآباد . قال اقا بزرك الطهراني العسكري فيما كتبه الينا : الذي وجدناه في جميع النسخ ابن الحسن مكبرا حتى في اجازته التي بخطه لناصر بن ابراهيم البويهي فما في نسخة الآمل المطبوعة من انه ابن الحسين غلط وفي رسالة الشيخ سليمان الماحوزي البحراني التي كتبها في ذكر بعض علماء البحرين في نسخة ابن الحسن ابن رشيد وفي أخرى ابن راشد وفي اجازة الشيخ مفلح لناصر بن ابراهيم البويهي التي بخطه سنة 873 هكذا : ادب الطف ـ الجزء الخامس 16
مفلح بن حسن رشيد بن صلاح الصيمري اما والده فلعله لم يكن من العلماء لأن الشيخ سليمان في الرسالة المذكورة ذكر الشيخ مفلح وابنه الحسين بن مفلح ولم يذكر والده ولو كان من العلماء لذكره ويحتمل سقوطه من قلمه أو تركه له ككثير من مشاهير البحرانيين ويحتمل اتحاده مع الحسن بن محمد بن راشد البحراني صاحب نظم ألفية الشهيد أو الحسن بن محمد بن راشد صاحب كتاب مصباح المهتدين .
أقوال العلماء فيه
في أمل الآمل : فاضل علامة فقيه معاصر الشيخ علي بن عبد العالي الكركي وفي رسالة للشيخ سليمان البحراني وصفه بالفقيه العلامة . قال المؤلف : وأقواله وفتاواه مشهورة مذكورة في كتب الفقهاء المبسوطة .مؤلفاته
في الرسالة المتقدمة : له التصانيف المليحة الفائقة
(1) غاية المرام في شرح شرائع الاسلام ، في أنوار البدرين ولعله أول شروح الشرائع وفي الرسالة المتقدمة : وقد أجاد فيه وطبق المفصل وفرق فيه بين الرطلين في الزكاتين وفاقاً لابن فهد الحلي في المهذب والعلامة في التحرير
(2) شرح الموجز لابن فهد الحلي وهو المسمى كشف الالتباس في شرح موجز أبي العباس . في الرسالة المتقدمة انه أظهر فيه اليد البيضاء
(3) مختار الصحاح
(4) منتخب الخلاف أو تلخيص الخلاف منه نسخة في مكتبة الحسينية بالنجف الأشرف
(5) رسالة جواهر الكلمات في العقود والايقاعات . في الأمل وهي دالة على علمه وفضله واحتياطه وفي الرسالة المتقدمة : مليح كثير المباحث غزير العلم .اشعاره
له شعر كثير في مناقب أهل البيت وفي المثالب ومن شعره قوله :ادب الطف ـ الجزء الخامس 17
أعدلك يا هذا الزمان محرم = أم الجور مفروض عليك محتم
وله :
الى كم مصابيح الدجى ليس تطلع = وحـتّام غـيم الـجور لا بتقشع
يقولون في أرض العراق مشعشع = وهـل بقعة إلا وفيها مشعشع
وقال الزركلي في الأعلام : مفلح بن الحسن بن رشيد بن صلاح الصيمري : فقيه أمامي . نسبته إلى صيمر بقرب خوزستان . له كتب منها : جواهر الكلمات في صيغ العقود والايقاعات ، فرغ من تأليفه سنة 870 و(التبيينات) رسالة في الفرائض والتنبيه على غرائب من لم يحضره الفقيه ، وأجازة بخطه كتبها سنة 873 .
وترجم له الشيخ علي البلادي في (أنوار البدرين) ص 74 وقال : وقبره في قرية سلما باد من البحرين وقبر ابنه الصالح الشيخ حسين بجنبه . أقول وذكر ترجمة ولده الشيخ حسين ابن الشيخ مفلح المتوفي سنة 933 .
وذكر البحاثة المعاصر الشيخ آغا بزرك الطهراني في عدة مواضع من (الذريعة) كتب الشيخ مفلح واجازاته .
وترجم له السيد الخوانساري في روضات الجنات وقال توفي سنة 933 وعمره يزيد على الثمانين ، وكان له فضائل ومكرمات وكان يختم القرآن في كل ليلة الاثنين والجمعة مرة .
قصيدة الشيخ مفلح :
(1) عن أعيان الشيعة ج 48 ص 91 .\
الى كم مصابيح الدجى ليس تطلع = وحـتّام غـيمُ الـجو لا يـتقشع
لـقد طـبّق الآفاق شرقاً ومغرباً = فـلا يـنجلي آنـاً ولا يـتقطع
وأمـطر فـي كل البلاد صواعقاً = وهـبت له ريح من الشر زعزع
مـنازل أهـل الجور في كل بلدة = عـمار وأهل العدل في تلك بلقع
يقولون في أرض العراق مشعشع = وهـل بـقعة إلا وفـيها مشعشع
وأعـظم مـن كل الرزايا رزية = مـصارع يوم الطف أدهى وأشنع
فما انس لا أنس الحسين ورهطه = وعـترته بـالطف ظلماً تصرع
ولـم أنسه والشمر من فوق رأسه = يـهشم صـدراً وهو للعلم مجمع
ولـم أنس مظلوماً ذبيحاً من القفا = وقد كان نور الله في الأرض يلمع
يـقبله الـهادي الـنبي بـنحره - = ومـوضع تـقبيل الـنبي يقطع
إذا حـزّ عـضواً منه نادى بجدّه = وشـمر على تصميمه ليس يرجع
تـزلزلت بـأفلاك من كل جانب = تـكاد السما تنقض والأرض تقلع
وضـجت بأفلاك السما وتناوحت = طيور الفلا والوحش والجن أجمع
وتـرفع صـوتاً أم كـلثوم بالبكا = وتـشكو الـى الله العلي وتضرع
وتـندب مـن عظم الرزية جدها = فـلو جـدنا يـرنو إلينا ويسمع
أيـا جـدنا نـشكو إلـيك أمـية = فـقد بـالغوا فـي ظلمنا وتبدعوا
أيـا جـدنا لو أن رأيت مصابنا = لكنت ترى أمراً له الصخر يصدع
أيـا جـدنا هـذا الحسين معفراً = على الترب محزوز الوريد مقطع
فـجثمانه تـحت الخيول ورأسه = عـناداً بـأطراف الأسـنة يرفع
أيـا جـدنا لم يتركوا من رجالنا = كبيراً ولا طفلاً على الثدي يرضع
أيـا جـدنا لـم يـتركوا لنسائنا = خـماراً ولا ثـوباً ولم يبق برقع
أيـا جـدنا سـرنا سبايا حواسراً = كـأنّا سبايا الروم بل نحن أوضع
أيـا جـدنا لـو ان تـرانا أذلة = أسـارى الـى أعـدائنا نتضرع
أيـا جـدنا زيـن الـعباد مكبّل = عـلـيل سـقم مـدنف مـتوجع
0 تعليقات على " عشائر الصيامر في البصرة "