لأفضل تصفح للمدونة

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015


هل استنفدت جميع الموارد والنصائح التى لديك ل إدارة الوقت بنجاح وفعالية ؟! هل ترغب فى طرق عملية وحقيقية ل إدارة الوقت بنجاح وفعالية ؟! من خلال موقع حواء ويب نعرض لكم 5 نصائح عملية ل إدارة الوقت بفاعلية ونجاح .


1. إعداد قائمة المهام:
قائمة المهام من أهم الطرق الفعالة فى إدارة الوقت بفاعلية ونجاح وتحقيق المهام المطلوبة بنجاح، فكل ما تبذله من تخطيط وتنظيم وتنفيذ الأفكار لإدارة الوقت تدور حول هذه القائمة ، لذا يمكنك إعداد قائمة مهامك اليومية لإنجاز المهام فى الوقت المحدد لها فهذا الأمر يساعدك فى إدارة الوقت بنجاح وفعالية.


2. تخصيص مهلة محددة لمهامك:
من أهم الأخطاء الشائعة والتى تؤدى الى إهدار الوقت هو الاسترسال فى إنجاز المهام المطلوبة وإضاعة الكثير من الوقت ،يمكنك تجنب هذا الخطأ عن طريق اتباع جدول زمنى للمهام التى تريد إنجازها بوقت محدد لإدارة الوقت بشكل أكثر فعالية ونجاح لإنجاز مهامك فى الوقت المطلوب دون إهدار للوقت،و إذا لم تتمكن من الانتهاء ببساطة يمكنك الانتقال إلى المهمة التالية حتى يتم التوصل إلى حل فعال تنجز فيه المهام المؤجلة فى وقت أخر.


3. لا تحاول أن تفعل كل شيء بنفسك:
الأستعانة بالمساعدين هو أحد الأمور الهامةوالمفيدة جدا خاصة للمديرين، وأرباب العمل والأفراد الذين يعملون في فريق ، لأن تخصيص المهام  هو خطوة حيوية لإنجازها فى الوقت المطلوب فإذا كنت تحاول أن تفعل كل شيء بنفسك فإنك لا بد أن تقع فى مشكلة إنجاز المهام فى الوقت المحدد لعدم توافر الوقت اللازم لإنجازها.


4. أخذ قسط من الراحة:
أخذ قسط من الراحة هو من الأمور الهامة التى تساعدك فى إنجاز مهامك بالشكل المطلوب وفى الوقت المحدد ، لذا يجب أن تضع الوقت الخاص بالراحة ضمن جدولك الزمنى  سواء كان 15 دقيقة، 20 دقيقة أو نصف ساعة على فترات منتظمة خلال يومك حتى تساعد عقلك فى الحصول على الراحة والاسترخاء فأنت لست ألة لذا تحتاج الى وقت الراحة لإنجاز المهام بشكل فعال  ولكن يجب تحديد وقت الراحة لتجنب إهدار الوقت.


5. التركيز على شيء واحد في وقت واحد:
من أهم الطرق التى تساعدك فى إدارة الوقت وإنجاز المهام بكفاءة وفعالية هو التركيز على القيام بعمل واحد فى وقت محدد لعدم تشتيت انتبهاك وإهدار وقتك دون إنجاز أى مهام ، فعدم التركيز على شىء واحد وتشتيت التركيز فى أكثر من عمل  يجعلك تشعر بحالة من الفوضى عن طريق اتخاذ المزيد من العمل دون القدرة على القيام به وإنجازه فى الوقت المحدد وبالتالى تشعر بضياع الوقت والتعب دون فائدة.


إدارة الوقت ليس من الامور الصعبة ولكنه يحتاج الى تنظيم وإدارة فعالة لإنجاز المهام بفاعلية ونجاح فى الوقت المحدد.
0 تعليقات على " 5 نصائح لإدارة الوقت بفاعلية لإنجاز المهام بنجاح "

جميع الحقوق محفوظة طريقة                                                                                                                           تطوير وتكويد     Mohamed Jiari | Ti9niFOUR